Wednesday 19 September 2018

إنقطاع الطمث وفُقدان الشعر - ما العلاقة بينهما؟

يفقدن النساء شعرهن لأسباب مختلفة عن الرجال، الذين يعانون من الصلع الوراثي. بالنسبة للنساء، يُمكن أن يكون فُقدان الشعر مؤقتاً (نتيجة الولادة) أو مشاكل هرمونية مثل إنقطاع الطمث. خلال هذه المرحلة من حياتهن، قد يُعانين من تقلُبات مزاجية في بعض الأحيان، أو ارتفاع في الحرارة وأيضاً فُقدان المزيد من الشعر/ تساقُط الشعر أكثر من المُعتاد. في حين أن تساقُط الشعر ليس قاسياً كما هو الحال مع الرجال، إلا أنه مازال بحاجة إلى اللجوء لعلاج التحكم في تساقُط الشعر في الوقت المُناسب لمنعه من التقدُم. 

كيف تُلاحظين تساقُط الشعر؟ 
أولاً وقبل كل شيء، تحتاجين إلى معرفة ما إذا كان شعرك خفيفاً أم لا. قد يُصبح شعرك خفيفاً في مناطق واسعة من فروة الرأس، مما يؤدي إلى ظهور فروة رأسك. يبدأ أيضاً الفرق بين الشعر في الظهور بشكل أكثر إتساعاً مع تقدُم الوقت. وقد تُلاحظين أيضاً أن ربطة شعرك أصبحت تجعله يبدو خفيفاً كما أنه يتساقط بشكل مُفرط أثناء الإستحمام أو غسله. 

ماذا يحدث للشعر أثناء إنقطاع الطمث؟ 
قبل وأثناء وبعد إنقطاع الطمث، يتساقط الشعر بشكل رئيسي بسبب التغيُرات الهرمونية التي تحدُث في جسمك حيث يتساقط الشعر نظراً لإرتفاع هرمون الذكورة. ومع ذلك، عند اللجوء إلى إستبدال الهرمونات لا يتوقف التساقُط بل يزداد سوءاً. 
وبصرف النظر عن الهرمونات، فإن العوامل التي تُساهم في فُقدان الشعر بعد إنقطاع الطمث تشمل أيضاً مدى إستعدادك الشخصي لفُقدان الشعر بسبب العوامل الوراثية، والإجهاد والإضطرابات الأخرى مثل الغدة الدرقية. حتى الوجبات السريعة قد تؤدي إلى تساقط الشعر الزائد أثناء إنقطاع الطمث، بالإضافة إلى تأثير بعض الأدوية أو تعرُضك لحادث أدى إلى إصابتك بصدمة. 

العلاج 
منع تساقُط الشعر أثناء إنقطاع الطمث يُمكن أن يتم بشكل فعال من خلال إكتشافه في وقت مُبكر ومن ثَم تلقي علاج مُناسب. وعليكِ عند القيام بذلك التأكُد من إختيار عيادة تُقدم أفضل الخيارات وتوفر العلاج. فقط عليكِ تذكر أن تساقُط الشعر هو حالة قابلة للعلاج وتحتاج إلى إتخاذ قرار سريع من أجل إيقافها! 

التلخيص  
هذه بعض الحقائق عن إنقطاع الطمث وفُقدان الشعر، وطرق مُعالجتها. للحصول على المزيد من المعلومات حول مثل هذه الموضوعات، إستمري في مُتابعة هذه المساحة حيث سنعود مرة أخرى مع المزيد من المعلومات المفيدة! 

No comments:

Post a Comment